Forum lycée Lamsalla

Biennevenu chez Forum lycée lamsalla
 
toujour marocAccueilCalendrierRechercherFAQS'enregistrerMembresGroupesConnexion

Partagez | 
 

 anossous

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin
Admin
avatar

Nombre de messages : 215
Date d'inscription : 04/02/2007

MessageSujet: anossous   Ven 25 Mai - 23:39

الوصف
وظيفة الوصف في الشعر : التصوير الفني، التشخيص، إبراز جمالية الموصوف.
وظيفة الوصف في الأشكال الحكائية كالقصة : إبراز الأحـداث و الأمكنـة و صفـات الشخصيـات و انفعالاتها ...
كما له وظيفة الإخبار و التوضيح و البيان و الاستدلال.
هيمنة الجمل الخبرية تدل على الإخبار و التقرير.
ضمير المتكلم له وظيفة إثبات الذات و الافتخار بالذات و إبراز قيمتها و هو يدل على الحضور.
ضمير الغائب : يدل على الغياب و بعد المسافة بين الذات و الآخر.
الجمل الفعلية تدل على الحركة.
الجمل الإسمية تدل على الثبات.
الحوار
وظيفته هي الكشف عن مواقف الشخصيات و صفاتها و انفعالاتها.
يكشف عن الصراع الدرامي في النص المسرحي.
ملاحظات
التكرار في الشعر له وظيفة التأكيد و إبراز الإيقاع الصوتي.
جمالية المكان و دلالته :
جماليته: تشخيصه، تصويره بطريقة فنية من خلال التشبيه أو الاستعارة ...
دلالته: يمكن أن تكون له دلالة نفسية مثلا (الوطن الحنين) أو دلالة اجتماعية مثلا (مسكن صغير الفقر – التواضع) أو دلالة تاريخية (الأهرام الحضارة الفرعونية).
الحجج و البراهين :
أ- أدلة ملموسة تستمد من الواقع و من مجالات معرفية كالشعر و التـاريخ و من القـرآن الكـريم و السنة النبوية الشريفة ...
ب- أدلة عقلية و منطقية مثل : عدم التناقض – السببية – الافتراض – التنبؤ ...
ج- أدلة لغوية : التأكبد – القسم – الأساليب الإنشائية – الشرط ...
الإيحاءات = الدلالات تفهم من السياق.
الصورة الفنية / الشعرية تتكون إما من التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الكناية.
تحليل الصورة الفنية / الشعـرية : تحـديد مكـوناتها مثلا التشبيـه: نحـدد المشبه و الأداة و المشبه به و وجه


Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://alemohanade.jeun.fr
 
anossous
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forum lycée Lamsalla :: Progression de la première année du cycle du baccalauréat :: La langue Arabe-
Sauter vers: