aynaus Petit Admin
Nombre de messages : 134 Age : 35 Localisation : casa blanca Date d'inscription : 13/02/2007
| Sujet: ijaz wa itnab Sam 2 Juin - 7:16 | |
| الإيجاز و الإطناب 1 - الإيجاز : هو التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ . وهو نوعان : أ - الإيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى . مثل : ôو جاهدوا في × الله حق جهاده . أي في سبيل الله . ôو اسأل × القرية أي أهل القرية . ôخلقت × طليقاً أي خلقك الله طليقاً . ب - الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف مثل : ôقال تعالى: " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ " العبارة توضح معاني كثيرة تتعلق بالخالق و عظمته و قدرته و وحدانيته .... إلخ . ô" ولكم في القصاص حياة " العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن للدماء و شعور بالأمن والأمان ...إلخ . ô قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : إذا لم تستح فاصنع ما شئت!! رواه البخاري. وفي قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ، الكثير من المعاني التي يحملها ذلك الأمر التهديدي، ومعناه أنه إذا انتزع الحياء من نفس الإنسان فقد يعمد إلى عمل الفواحش والمنكرات بأنواعها، سراً وجهراً ، قولاً وعملاً ، ولكن العاقل يدرك أن وراء هذا القول ما وراءه من تهديد ووعيد، فيمن يقدم على ذلك، فالحساب أمامه والعقاب ينتظره. ôجاء في رسالة الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى كسرى : أسلم تَسْلَمْ رواه البخاري. وفي قول الرسول ( أسلم تسلم) غاية الإيجاز، ومنتهى الاختصار، فمعنى هاتين الكلمتين : اعرف الإسلام ،وادخل فيه، وسلِّم أمرك للَّه، بالانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك، فإن تحقق ذلك سلمت نفسك من العذاب وسلطانك من الانهيار هام جداً : الفرق بين نوعي الإيجاز، هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة، أمَّا إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه. سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس
| |
|
aynaus Petit Admin
Nombre de messages : 134 Age : 35 Localisation : casa blanca Date d'inscription : 13/02/2007
| Sujet: Re: ijaz wa itnab Sam 2 Juin - 7:18 | |
| 2 - الإطناب : ôهو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب ـ أو التعليل ، أو الاحتراس، أو الدعاء ـ أو التذييل ـ أو الترادف ـ أو ذكر الخاص بعد العام ـ أو التفصيل بعد الإجمال) فإذا خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي له، وهو مذموم . ôمن صـــور الإطناب : 1 - إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على فضل الخاص ô (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) (القدر:4) . فقد خص الله - سبحانه وتعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له . 2 - إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص ؛ لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص . ô (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) (إبراهيم:41). 3 - إطناب عن طريق الاعتراض بالشكر والدعاء : ôوصل أبي - و الحمد لله - من السفر سالماً . ôابني -حفظه الله - الأول على مدرسته . 4 - إطناب عن طريق الاعتراض بالاحتراس : ôكقول الرسول : (المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ) : فقول الرسول (وفي كُلٍّ خَيْرٌ) احتراس جميل حتى لا يتوهم القارئ أن المؤمن الضعيف لا خير فيه ô و كقوله تعالى: (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) (المنافقون:1) . فقوله تعالى { وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ }إطناب جيء به للاحتراس . 5 - إطناب للرغبة في إطالة الحديث مع المحبوب : ô كقوله تعالى: ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) (طه 17 :18 ) . في المثال السابق بسط سيدنا موسى الكلام تلذُّذاً بالحديث مع الله ، فهو يكلم رب العزة ويسعد أعظم سعادة بهذه المنزلة لذلك أطال مع أنه كان يكفيه أن يقول (هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ). 6 - إطناب عن طريق التعليل : ô كقوله تعالىوَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)(لقمان: من الآية17) 7 - إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال : ô كقول الرسول : { بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ رَمَضَانَ } . 8 - إطناب عن طريق الترادف : ôمثل : القومية العربية ليست طريقاً مبهماً غامضاً . 9 - إطناب عن طريق التكرار : ô كقوله تعالى فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) (الشرح 5: 6) 10 - إطناب عن طريق التذييل : و يأتي بعد تمام المعنى ôمثل : ( حكم على المتهم بالبراءة ، والعدل أساس الملك ). | |
|