Forum lycée Lamsalla
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Forum lycée Lamsalla

Biennevenu chez Forum lycée lamsalla
 
toujour marocAccueilRechercherDernières imagesS'enregistrerConnexion
Le Deal du moment :
Cartes Pokémon EV6.5 : où trouver le ...
Voir le deal

 

 al istifham

Aller en bas 
AuteurMessage
aynaus
Petit Admin
Petit Admin
aynaus


Nombre de messages : 134
Age : 35
Localisation : casa blanca
Date d'inscription : 13/02/2007

al istifham Empty
MessageSujet: al istifham   al istifham Icon_minitimeSam 2 Juin - 7:28


1 - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ ( لا ينفع الندم بعد فوات الأوان

النفي


2 - هل تعيرني كتابك ؟ ( ألتمس و أطلب منك أن تعيرني كتابك )

الالتماس


3 - قال عجوز : أين أنا من شبابي ؟ ( يتحسر على شبابه الضائع )

التحسر


4 - قال الأستاذ لتلامذته : ألا تنتبهون ؟ بمعنى ( انتبهوا = يأمرهم بالانتباه )

الأمر


5 - قال أب لابنه و قد قام بفعل لا يرضيه : أو تفعل ذلك ؟ ( يستنكر ما فعله )

الإنكار


6 - قال الأستاذ لتلاميذه : أليس من واجبي أن أشرح الدرس ؟ ( يثبت و يؤكد لهم واجبه )

الإثبات + التقرير


7 - قال الأستاذ لتلميذ متهاون في واجباته : كيف حصلت على أعلى معدل ؟

التعجب


8 - قال الأب لطفليه / لولديه : إلى متى الخصام بينكما ؟

التوبيخ


9 - أضاع صداقتي و أي شخص أضاع ؟ ( يرفع من شأنه و شخصيته )

التعظيم
Revenir en haut Aller en bas
http://www.laklaick.-zan.skyblog.com
aynaus
Petit Admin
Petit Admin
aynaus


Nombre de messages : 134
Age : 35
Localisation : casa blanca
Date d'inscription : 13/02/2007

al istifham Empty
MessageSujet: Re: al istifham   al istifham Icon_minitimeSam 2 Juin - 7:30

الاستفهام له قوتان :



    • قوة إنجازية حرفية = السؤال الحقيقي.
    • قوة استلزامية = المعنى الجديد الذي استلزمه الحوار بين المستفهم و المخاطب

Revenir en haut Aller en bas
http://www.laklaick.-zan.skyblog.com
 
al istifham
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forum lycée Lamsalla :: Progression de la première année du cycle du baccalauréat :: La langue Arabe-
Sauter vers: